للتواصل : 0583239170 0590097538 الايميل: jhoragency@gmail.com

العلامة-التجارية

بناء علامة تجارية قوية عبر الإنترنت

فهم كيفية بناء علامة تجارية ناجحة وقوية، يُعد الخطوة الأولى لإطلاق مشروع تجاري نجاح، بإنجازات دائماً، وبتدفق مالي كبير سنوياً. إذا تلعب العلامة التجارية الناجحة دوراً رئيسياً في تمييز النشاط التجاري بين آلاف المنافسين، لكن كيف يتم بناء علامة تجارية قوية؟

كيفية بناء علامة تجارية قوية

سواء أكانت رغبتك، بناء وكالة تجارة إلكترونية، أو إطلاق متجر عبر الإنترنت، أو إنشاء أي مشروع أو عمل تجاري مربح، فمن الضروري جداً بناء علامة تجارية قوية، من الممكن أن تكون هذه العملية معقدة إذ أنّها تتجاوز كونها إيجاد اسم أو إنشاء شعار تجاري ملفت، فهي تعتمد على عدّة خطوات.

1- حدد وضع علامتك التجارية

تحديد وضع العلامة التجارية هو من أهم استراتيجيات بناء علامة قوية، تساعد هذه العملية على تمكين الشركة أو المشروع التجاري من منافسيه، إذ أنّها تعتمد على كشف المزايا والفوائد البارزة، التي تميز نشاطك التجاري عن غيره، مثل:

  • الأسعار المنافسة: العلامة التجارية التي تطمح لتكون قوية تسعى لتوفير منتجات بكفاءة عالية وبأسعار منخفضة بالنسبة لأسعار السوق الصاعدة.
  • المنتج المبتكر: تطوير منتجات فريدة، ومبتكرة بمميزات تنافسية وفوائد عديدة تحل مشاكل العملاء.
  • خدمة عملاء استثنائية: توفير دعم دائم للعملاء، من خلال توظيف فريق يحل مشاكلهم، يجيب على استفساراتهم، ويجيب على أسئلتهم بأسلوب محترم ولطيف.
  • تجربة مستخدم مميزة: يجب على العلامة التجارية أن تقدم تجربة سلسة للمستخدم، سواء أكانت عبر موقعها الويب أو متجرها الإلكتروني أو تطبيقاتها الذكية.
  • جودة المنتجات: التركيز على جودة المنتج، وذلك بهدف إرضاء العملاء المستهدفين، وجذب المستخدمين الراقين الذين يبحثون عن الجودة العالية.

2- بناء علاقات قوية مبنية على تواصل فعّال مع عملاء العلامة التجارية

تعد استراتيجية التواصل الفعّال مع العملاء من العوامل الرئيسية التي تزيد من قوة العلامة التجارية، وذلك لأنها تساعدها على نقل رسائلها، تعزز قيمها، تجذب عملائها، تزيد من وصول منتجاتها، ويمكن تحقيق هذا التواصل من خلال عدّة أمور:

  • ابتكار اسم تجاري رنان: من المهم أن يكون اسمك التجاري ذا صلة وثيقة بعملك ليكون أسهل للفهم والذكر، مثلاً، اسم “بيتزا بابا رون” يرتبط بشكل مباشر مع العلامة التجارية لمطعم بيتزا، مع العلم أنّك عند ابتكار اسم لعلامتك التجارية يمكنك استخدام الاختصارات لاختصار الاسم في حال كان طويل بشكل مبالغ فيه، مثل “BBC” والذي يُقصد به “هيئة الإذاعة البريطانية”
  • إنشاء شعار جذاب, لتكون علامتك التجارية قوية من المهم أن يكون شعارها:
  1. يعبر عن أهدافها.
  2. غير مكرر.
  3. مميز وجذاب للعملاء.
  4. ملفت وناجح ويمكنه التأثير على عواطف عملائك.
  • سرد قصة العلامة التجارية بطريقة ملفتة:
    سرد قصة علامتك التجارية لعملائك المستهدفين يجعلها أقوى، لأنّ ذلك سيخلق خيوط خفية تربطهم بالعلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها، سيجعلهم على دراية بقيم ورسائل علامتك التجارية، سيجعلهم يركزون على نجاح علامتك بعد أن يعرفوا كل التحديات التي مرت بها.

3- إنشاء هوية مرئية للعلامة التجارية

تصميم هوية بصرية جذابة للعلامة التجارية مهم لجعلها أكثر تألق بين المنافسين، ويكون ذلك من خلال إنشاء شعار لا يُنسى، واختيار ألوان مناسبة، واستخدام خطوط متناسقة، مع العلم أنه من الضروري جداً أن تكون هذه العناصر متوافقة مع شخصية العلامة التجارية.

4- نصائح مهمة لبناء علامة تجارية قوية

حتى تضمن قوة علامتك التجارية اتبع هذه النصائح:

  1. حافظ على تواجدها الرقمي على منصات التواصل الاجتماعي.
  2. أنشئ موقعاً لعلامتك التجارية لتزيد من وصولها للعملاء.
  3. ادمج علامتك التجارية بشكل فعّال مع القنوات التسويقية
  4. اعتمد على الاستراتيجيات التسويقية العصرية.
  5. أطلق الحملات الإعلانية.

إذا أردت أن تجمع الكثير من الأرباح من نشاطك التجاري يجب أن تبني له علامة تجارية قوية متكاملة، أي بهوية بصرية جذابة، وباسم قوي ومعبّر، بتواجد رقمي مستمر يحافظ على عملائها فعّالين ونشطين.

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp